وزير السياحة 
 رؤيتنــــا 
 الهيكل و اللائحة التنظيمية 
 القوانين و القرارات 
 خطط و إستراتيجيات الوزارة 
 الجهات التابعة للوزارة 


 

التوصيات التي خرجت بها ندوة ( دور المرأة في قطاع السياحة) يوم الثلاثاء 6 نوفمبر 2007م - وزارة السياحة – صنعاء

خرجت الندوة التي عقدتها وزارة السياحة بمناسبة اليوم العالمي للسياحة 2007م بالتوصيات التالية:

1. الخروج ببرامج عملية وخطوات إجرائية تترجم الأقوال إلى أفعال والأهداف إلى برامج عملية فيما يتعلق برفع مستوى مشاركة المرأة في السياحة والقطاعات المتصلة بالسياحة.

2. ضمان حقوق الترقي في الوظائف العليا، وإسناد وظائف قيادية للنساء في قطاع السياحة في حال توفر الشروط المحددة لشغل هذه الوظائف.

3. تدريب وتأهيل المرأة في مجال السياحة وتزويدها بالمهارات اللازمة بما يمكنها من التقدم في حياتها المهنية ويحقق لها مكاسب اجتماعية واقتصادية. مما يودي إلى تحفيز للمشاركة والإسهام في تنمية السياحة المستدامة التي تعمل على إيجاد التوازن بين متطلبات التنمية السياحية وبين الحفاظ على البيئة بشقيها الطبيعي والثقافي وضمان استفادة المجتمعات السياحية من عوائد السياحة.

4. دعم وتشجيع عمل النساء في السياحة من خلال:

أ?- ضمان حصول النساء على التدريب والتأهيل.اللازمة لتقدمهن في العمل مثل تزويدهن بالمهارات والمعارف – كالكمبيوتر – واللغات.

ب?- توظيف النساء في وظائف غير نمطية والتي لا تكرس الأدوار التقليدية للنساء.

ت?- ضمان حصول النساء على الترقيات.

ث?- دعم رعاية أطفال النساء العاملات في المنشئات السياحية – بإقامة حضانات ورياض أطفال.

5. تشجيع النساء في المجتمعات المحلية على تكوين جماعات إنتاجية تعاونية عبر إقامة مشاريع صغيرة تقوم على أساس السياحة سواء كانت مشاريع إنتاجية او مشاريع خدمية وذلك عبر:

أ?- تقديم القروض الميسرة / أو المساعدة في الحصول على تمويل من المنظمات المانحة.

ب?- تقديم المشورة لهن لعمل دراسة جدوى لمشاريعهن.

ت?- تقديم المعلومات عن متطلبات السياح في المنطقة وما يحتاجون إليه من منتجات أو خدمات.

ث?- المساعدة في الترويج عن منتجاتهن والمشاركة في التسويق.

ج?- تقديم فرص التدريب والتأهيل بما يمكنهن من النجاح في إدارة تلك المشاريع وإكسابهن المهارات اللازمة لتسيير تلك المشاريع.

6. القيام بدراسة:

أ?- القيام بدراسة شاملة عن عمل النساء في السياحة بقطاعاتها المباشرة وغير المباشرة وعن القطاع غير المنظم ومعرفة وتحديد ما يخص صناعة السياحة في هذا القطاع وبحث سبل تطويره ودعمه عبر ضمان أجور منصفة- وضمان نوع من الثبات والاستقرار فيه- وحماية حقوق النساء وكرامتهن من الانتهاك.

ب?- دراسة ظاهرة إحجام المرأة عن العمل في السياحة لمعرفة أسبابها ليساعدنا على فهم طبيعة المشكلة وكذلك الاستفادة من عمق أثارها بتعزيز الإيجابي من نتائجها وتفادي السلبي الأمر الذي من شأنه أن يجعلها تتبوأ فيها مكان الشراكة وصنع القرار ووضع الخطط الإستراتيجية للمشاريع السياحية لان تصحيح وضع المرأة في السياحة يعد مطلباً اقتصادياً اجتماعياً تنموياً ملحاً.

7. على أرباب العمل في قطاع السياحة وضع برامج وخطط لتشجيع النساء على الانخراط في وظائف غير تقليدية، والاستثمار في مجال تدريب النساء، وتعيينهن في المواقع الإدارية والتنفيذية المهمة.

8. على صناعة السياحة وضع معايير عند توظيف النساء لحمايتهن من الاستغلال وتوعية السياح بحقوق النساء وكيفية احترامهم للموروث الثقافي اليمني.

9. إعداد برامج لنشر الوعي لدى السياح عن إسهامهم في تنمية المجتمعات المحلية من خلال قيامهم بشراء المنتجات المحلية: " الصناعات الحرفية، الطعام الأزياء وغيرها ) واستخدامهم الخدمات المحلية مثل المرشدين السياحيين المحليين.

10. وضع خطة توعيه إعلامية اجتماعية بالمفاهيم الصحيحة لكلمة سياحة وتحديد
وتوضيح كيفية صناعتها بهدف غرس هذه المفاهيم في وعي الناس لتنعكس على سلوكياتهم في المستقبل تجاه القضايا التي يثيرها النشاط السياحي من حين إلى أخر .

11. بسبب التشويه المستمر لقطاع السياحة من قبل المؤسسات السطحية في التفكير في البلاد والتي لا تكف عن مهاجمة السياحة وتشويهها مستغلين غياب الإعلام عن توعية الناس بالأهمية التي يمكن أن يلعبها هذا القطاع الاقتصادي الخدمي في التنمية وتحسين الأوضاع المعيشية في البلاد إذا ما أحسن استغلاله والتوعية التي توضح لأفراد المجتمع ماهية السياحة كصناعة متعددة المجالات لنرسي ونؤسس لمفاهيم سياحية تنسجم مع أهداف المجتمع التنموية بمعناها الاقتصادي والاجتماعي . لنتمكن من تحقيق توازن المعادلة الصعبة ( مال وأخلاق ) دون أن نخل بأحد طرفيها .

12. تشجيع المراكز الحرفية الإنتاجية ودعمها والحفاظ علي الموروث التقليدي الأصيل وحمايته من التزييف والتشويه حتى لا تلغى الهوية التاريخية والحضارية لذلك الموروث والعمل على تشجيع المنتجات التي تبرز أصالة وتنوع هذا الموروث وتسويقه للسياح وإصدار قوانين تحمي المنتج الحرفي.

13. وفي ختام ندوة ( دور المرأة في قطاع السياحة) تم تشكيل مجموعة نسائية مكونة من ما يزيد عن عشرين امرأة للقيام بمتابعة التوصيات والعمل على إخراجها في برامج عملية قابلة للتنفيذ، على أن تقوم الوزارة والقطاعات ذات العلاقة بدعم تلك المجموعة. بحيث تقوم المجموعة على نشر الوعي بأهمية السياحة ودور المرأة فيها وتنمية المجتمعات المحلية وخلق فرص عمل للمرأة والمساهمة في التدريب والتأهيل والتنسيق مع لجان التنشيط السياحي في المحافظات.

 
 
 
.Copyright © 2009 Yemen Tourism. All rights reserved