وزير السياحة 
 رؤيتنــــا 
 الهيكل و اللائحة التنظيمية 
 القوانين و القرارات 
 خطط و إستراتيجيات الوزارة 
 الجهات التابعة للوزارة 


 

توصيات ندوة إشراك المجالس المحلية

 في عملية تنفيذ الخطط والبرامج السياحية

1- إعداد آلية من قبل وزارة السياحة القطاع السياحي الخاص ، وزارة الإدارة المحلية ، منظمات المجتمع المدني استناداً إلى القوانين النافذة لإشراك المجالس المحلية في تطوير صناعة السياحة في اليمن وإقرارها وتنفيذ الخطط والبرامج السياحية وتطوير أدائها .

2- تفعيل دور المجالس المحلية استناداً إلى قانون السلطة المحلية والعمل على تطوير القانون لتطوير ذلك الدور .

3- العمل على إشراك القطاع السياحي الخاص لتقديم إستراتيجيته الوطنية في التنمية السياحية استناداً إلى استراتيجيات فرعية في المحافظات التي تتوفر على موارد سياحية بالاشتراك مع المجالس المحلية ومكاتب وزارة السياحة في المحافظات .

4- العمل على إشراك القطاع السياحي الخاص في إعداد خطط التنمية السياحية في المحافظات ومساهمته فنياً ومالياً في تنفيذ تلك الخطط .

5- العمل على أن يأخذ الوعي السياحي جزءاً مقبولاً في خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية .

6- رفع دور المجالس المحلية في التنشيط والتسويق والترويج السياحي على مستوى المحافظات لزيادة حصيلة المجتمع المحلي من المنافع الاقتصادية والاجتماعية .

7- تشجيع أصحاب المشروعات الفندقية والمطاعم السياحية والمدن الترفيهية على تزويد مشروعاتهم بمختلف النشاطات الترويجية ، وتطوير أساليب التنشيط السياحي في المحافظات .

8- إعداد البرامج التدريبية والمناهج الحديثة وأساليب وطرق التأهيل والتدريب المناسبة لخصائص ونوع المنتج السياحي لكل محافظة ، والتوسع في أنشاء المعاهد الفندقية والسياحية في المحافظات .

9- تخصيص الـ ( 5%) التي تفرض على الخدمات السياحية لتمويل نشاط لجان التنشيط في المحافظات في تفعيل نشاطها .. ودعم الحصول عليها وفقاً للقانون ، وحث لجان التنشيط على العمل الدؤوب .

10- تشجيع إقامة المهرجانات النوعية .

11- التنسيق مع القطاعات ذات العلاقة على المستوى الرسمي والمحلي لوضع رؤية تعمل على تحقيق التوازن بين التنمية السياحية وديمومة المصادر السياحية الطبيعية والتراثية والمعمارية والأثرية والإنسانية .

12- دعم النفقات التشغيلية لمكاتب السياحة في المحافظات من قبل المجالس المحلية وذلك لرفع كفاءة الكوادر العاملة في القطاع السياحي وتخصيص ما يتم تحصيله من رسوم الإيواء السياحي لصالح لجان التنشيط السياحي للقيام بمهام.

 
 
 
.Copyright © 2009 Yemen Tourism. All rights reserved