وزير السياحة 
 رؤيتنــــا 
 الهيكل و اللائحة التنظيمية 
 القوانين و القرارات 
 خطط و إستراتيجيات الوزارة 
 الجهات التابعة للوزارة 


 



مجلــس الترويــج السياحــي

 

     نشأ مجلس الترويج السياحي على إثر دراسة نفذها الاتحاد الأوروبي حول السبل الكفيلة بتطوير السياحة في اليمن, انتهت إلى أن اليمن يمتلك الكثير من المقومات السياحية, الثقافية والطبيعية, ولكنها لا تستغل الاستغلال الأمثل, ولا يروج لها كما ينبغي لعرضها على الراغبين في العالم, وتسويق مزاياها التنافسية, واجتذاب السائحين إليها.

ورأت الدراسة أن من الضروري أن ينشأ مجلس للترويج السياحي يشترك فيه المؤسسات الحكومية ذات الصلة بالسياحة, والمؤسسات المعنية المختلطة, والقطاع الخاص السياحي, يعمل بأسلوب القطاع الخاص, ويتجاوز الروتين المعروف في القطاع العام. وصدر القانون رقم (3) لعام 1999م وتعديلاته بالقانون رقم (18) لعام 2000م ليحدد تشكيل المجلس ووظائفه وموارده.   

يركز المجلس في الدرجة الأولى على الدعاية والترويج للمنتج السياحي اليمني في الخارج, وبخاصة في الأسواق الرئيسية للسياحة اليمنية, من خلال الآتي :

* أولاً- المعــــارض الدولية والإقليمية :

تعتبر المشاركة في المعارض من أهم الوسائل الترويجية المباشرة لجذب شركات السياحة و السفر الخارجية لعقد اتفاقيات تعاون للتفويج لليمن و تعتبر هذه المعارض ملتقى لأغلب الدول و الشركات من جميع أنحاء العالم لتقديم بلدهم كمنتج سياحي كما تعتبر كملتقى للمنافسة في الأسواق للحصول على نسبه من أعداد السواح كما تحاول جميع الدول المشاركة لجذب الصحافة و الإعلام للترويج عن بلدهم.

1-                  معرض FITUR  في مدريد – أسبانيا

2-                  معرض تركيا EMITT اسطنبول

3-                  معرض BIT في ميلانو – إيطاليا

4-                  معرض ITB برلين – ألمانيا

5-                  معرض GITF  -  الصيـن 

6-                  معرض ATM  -دبي

7-                  معرض MIT  - تونس

8-                  معـرض (الجزائر)

9-                  معرض ITE – هونج كونج

10-              معرض JATA – اليابان 

11-              معرض  Top Resa باريس– فرنسا

12-              معرض  جدة – السعودية 

13-              معرضWTM  لندن – المملكة المتحدة

ثانياً - الدعاية والإعلان في القنوات الفضائية :

للتعريف عن المنتج اليمني باستهداف شرائح كبيرة من مختلف الفئات في المجتمع سواء العربية أو الأجنبية و غرس صورة اليمن في أذهان المشاهدين لكي تصبح أحد الخيارات القوية كوجهة سياحية.  وبالتالي يتم الترويج لليمن من خلال الفضائيات الدولية والإقليمية أمال قناة الـ CNN / الجزيرة/ العربية / أطلس/ القنوات الفرنسية/ القنوات الإيطالية/ القنوات الإسبانية/ القنوات الألمانية.

 

ثالثاً - الدعاية والإعلان في الصحف والمجلات:

الإعلان في الصحف والمجلات ذات الطابع السياحي الموجهة للأفراد والشركات ، ويتم اختيار الصحف ذات الانتشار الأوسع لخلق الوعي السياحي العام في تلك البلدان عن اليمن  وخلق الحافز لاختيار اليمن كوجهة سياحية. وسيتم الإعلان في الصحف والمجلات المهمة وهي : (/TTG  World Heritage //Travel & Leisure  المسافر العربي / أسفار / مجلة السياحة الإسلامية ) .

‌أ-       الرقابة الإعلاميـة الخارجية :

 تنفيذ الرقابة الإعلامية الخارجية لمراقبة المقالات والصحف والمجلات التي تكتب عن اليمن وتحديدها والرد عليها إذا كانت سلبية.

‌ب-    الدعاية والإعلانات المحلية:

 تنفيذ حملات ترويجية وتوعوية في الصحف والقنوات والإذاعات المحلية لرفع مستوى الوعي لدى المواطن والإدراك بأهمية السياحة كمورد اقتصادي مباشر للفرد، وعام للحكومة، وتنشيط السياحة الداخلية بالتركيز على مناطق الجذب التي يهتم بها المواطن لدى عامة الشعب.

رابعاً – شركات العلاقات العامة الخارجية:

التعاقد مع شركات علاقات عامة في كلٍ من:( فرنسا/ إيطاليا / بريطانيا/ أسبانيا/ دبي/ السعودية/ اليابان). وتتلخص مهام شركات العلاقات العامة في: مواجهة الإعلام الغربي – اجتذاب شركات سياحية لضم اليمن ضمن برامجها السياحية – التأكد من أن التوجه الإعلامي لا يسيء لليمن من الناحية السياحية – ترتيب الفعاليات الخارجية – تنظيم الرحلات التعريفية للصحفيين ومدراء شركات السياحة والسفر .

خامساً- الحملة  الترويجية في أوروبـا :

تنفيذ حملات ترويجية بالتنسيق مع شركات العلاقات العامة في كل من ( فرنسا/ إيطاليا/ ألمانيا / بريطانيا) وعقد مؤتمرات صحفية وفعاليات للصحفيين وللشركات السياحية  وللعامة من الجمهور.

سادساً – استضافة الإعلاميين والشركات السياحية الأجنبية:

استضافة عدد كبير من الصحفيين على مدار العام بهدف الكتابة الايجابية عن اليمن والتشجيع على اختيارها كوجهة سياحية. وكذلك استضافة ممثلي الشركات السياحية في الأسواق المستهدفة بغرض زيارة مناطق الجذب السياحي في اليمن مما يترتب عليه وضع اليمن ضمن برامجها السياحية. 

  سابعاًً – مطبوعات ووسائل ترويجية:

يقوم مجلس الترويج السياحي بالتعاقد مع قنوات عربية وأجنبية لإخراج أفلام سياحية لثلاثة وخمسين موقع سياحي وتاريخي لاستخدامها (أي الأفلام) للترويج في القنوات العربية والأجنبية. كما يقوم المجلس بطباعة مواد دعائية وهدايا مختلفة وإصدار دليل الخدمات السياحي في اليمن وكتاب نتائج المسح السياحـــي (4 أجزاء )  وطباعة  خرائط سياحية أكثر احترافية عن اليمن (مستعيناً بوكالات متخصصة في تصميم الخرائط) ، بالإضافة إلى إعداد سيديهات ترويجية سياحية بثلاثة لغات عن مختلف المواقع السياحية والمحافظات.

ثامناً – دعم المهرجانات السياحية المحلية:

الإسهام في تقديم  المهرجانات المحلية وذلك لاستقطاب أكبر قدر ممكن من القطاعات المختلفة من مختلف المحافظات في الجمهورية لما لهذه المهرجانات من أهمية في تشجيع السياحة الداخلية والإقليمية ورفع الوعي وإشراك أكبر شريحة من المجتمع في الاندماج والتفاعل مع القطاع السياحي.


 
 
 
.Copyright © 2009 Yemen Tourism. All rights reserved